.





منكوشات_تطورية : ورقة بحثية بمعادلة رياضية تثبت استحالة إثبات السلف المشترك !!

24296267_896972690464586_4552489040898114343_n

في ورقتهما العلمية المعنونة (اختبار “فرضية” السلف المشترك)، المنشورة في دورية البيولوجيا النظرية Journal of Theoretical Biology عام 2002 قام الباحثان (إليوت سوبر، ومايكل ستيل) بمناقشة “فرضية” السلف المشترك!

كان موضوع الدراسة، هل الفرضية أن كل الأحياء على وجه الأرض قد انحدروا من سلف واحد مشترك فرضية يمكن تأكيدها؟!

خلص الباحثان في الدراسة باستخدام أسس نظرية المعلومات، وباستخدام المعادلة الموضحة في الصورة المسماة بمعادلة (المعلومات المتبادلة) ودون الدخول في تفاصيل فنية كثيرة، إلى أنه يكاد يكون من المستحيل إثبات فرضية السلف المشترك وتحدر الكائنات من أصل واحد بسيط، لإن المعلومات المتوفرة بين المتغيرات لا يمكنها أن تقدم إجابات عما حدث في الماضي السحيق!

حتى لو أمكن للعلماء التطوريين افتراض بعض خصائص التشابه بين بعض الكائنات وبعضها، فإن هذا لن يخبرنا أي شئ ولن يمكنه تأكيد فرضية السلف بالابتعاد أكثر في الماضي، لأنه كلما ابتعدنا كلما قلت المعطيات، وبالتالي لن يكون من الممكن التوصل إلى أي قيمة مشتركة بين المتغيرات (الصفة المتشابهة القريبة، والسلف المشترك البعيد)

وتدعو الدراسة في الختام جموع البيولوجيين إلى الاعتراف بهذه المعضلة دون مواربة وبشفافية تامة، أن أسطورة “شجرة الحياة” لا يمكن إثباتها!

هل تنبهت أن عنوان الدراسة المنشورة في الدورية العلمية هو اختبار “فرضية”؟! لكن فقط في عالمنا العربي، كل شئ يتم الترويج له في مواقع البوب ساينس هو “حقيقة علمية”!

الدراسة منشورة في دورية كبيرة منذ عام 2002، لكن طبعاً سيخرج أحدهم ليقول: أكيد هؤلاء خلقويون سلفيون جهلاء، وإجماع المجتمع العلمي، وإلخ إلخ إلخ!!

رابط الدراسة:
https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0022519302930869

#الباحثون_المسلمون


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق



من أعد المقال؟