.





الصّيام لعمرٍ أطول وصحةٍ أفضل

الصّيام لعمرٍ أطول وصحةٍ أفضل

الصّيام لعمرٍ أطول وصحةٍ أفضل (هل تصوم يومي الاثنين والخميس من كل أسبوعٍ؟)

أظهرت دراسةٌ أن للحمية (التقليل من السعرات الحرارية المتناولة) مثل صيام خمسة أيامٍ في الشهر تقلل خطر الأمراض المرافقة للتقدم بالعمر (الشيخوخة)، وبالتالي ضمان حياةٍ أصح وأطول، وينبغي الحذر من الفقدان الكبير للسعرات الحرارية والتي من الممكن أن تسبب هشاشة عظامٍ، لذلك حدّد الباحثون صيام عدة أيامٍ في الشهر كمبدإٍ للدراسة... تابعوا معنا

ففي دراسةٍ سابقةٍ خفّض الباحثون السعرات الحرارية بقيمة 30% لقردٍ بعمر 16 سنة، ووصل القرد الآن لأطول عمرٍ يمكن بلوغه من هذا النوع من القردة (أي 43 سنة)، وهذا ما يكافئ 130 سنة عند الإنسان، حسب اختبار CR.

لكن أجريت دراسةٌ أخرى حديثًا، وفيها رأى الباحث أن الصيام لمدة خمسة أيامٍ في الشهر لثلاثة أشهرٍ -وتكرارها عند الحاجة- طريقةٌ ممكنةٌ وآمنةٌ وفعّالةٌ في تقليل عوامل خطر الزهايمر والأمراض المتعلقة بالتقدم في العمر.
أشار الباحثون في دراستهم إلى خفض 50% من السعرات الحرارية نحو 1.100 سعرة حرارية في اليوم الأول، ثم 70% نحو 700 سعرة حرارية في الأيام الأربعة التالية.!! ثم يأكل الشخص ما يريده باقي أيام الشهر.
يعتمد الباحث LONGO في دراسته 100% على النباتات والخضار ومشروبات الطاقة المزودة بالفيتامينات والمعادن.
وتتضمن دراسته أيضًا أغذيةً صُمّمَت لمعالجة التعبيرات الجينيّة الخاصة بالشيخوخة.

#نتائج الدراسة
– على المدى البعيد ذكر الباحثون أن الصيام طريقةٌ ممكنةٌ وآمنةٌ وفعالةٌ في تقليل عوامل خطر الزهايمر والأمراض المتعلقة بالتقدم في العمر.
– أما على المدى القريب فلم تظهر النتائج المرجوّة إلا بعد ثلاثة أشهرٍ من المحافظة على الحمية (خمسة أيامٍ في الشهر)، فبعدها أصبح لدى المشاركين مستوياتٌ صحيةٌ أفضل لسكر الدم والغليسريدات الثلاثية والكوليسترول وموادٍ أخرى في الجسم.
ويستمر الأثر المذكور ثلاثة أشهرٍ لاحقةٍ بعد التوقف عن الحمية.
كانت الفوائد أكبر عند الأشخاص البدينين (غير الأصحاء عمومًا)، فتبين أنَّ هؤلاء بحاجةٍ إلى تكرار هذه الحمية حتى الوصول إلى الشفاء، أما بالنسبة لذوي الأوزان الطبيعية فقد كانت ضرورة ذلك أقل.

في النهاية، لا يزال لا يمكن التنبؤ بطول عمر الإنسان، بسبب الاختلاف الكبير بين الأفراد بيولوجيًا وسلوكًا وكذلك العوامل البيئية، فهدف الباحثون هو إمكانية العيش بصحةٍ جيدةٍ لأطول فترةٍ ممكنةٍ من حياة الشخص.
{{ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ}} [الأعراف، 157] {{وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ}} [البقرة، 184]
دمتم بصحة وعافية #الفريق_الطبي
المصادر:
https://www.sciencemag.org/…/five-day-fasting-diet-could…

https://www.scientificamerican.com/…/the-hunger…/…


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق



من أعد المقال؟