.





الشحن باستخدام موجات الراديو دون الحاجة الى الكهرباء!

54154154

2471- الشحن باستخدام موجات الراديو دون الحاجة الى الكهرباء!

مهما كانت الأجهزة التي تستخدمها ذكيةً وسريعةً فإنها ستواجه مشكلةً كبيرةً تعيقها ألا وهي البطارية المستخدمة فيها.
عندما تريد شراء أي أداةٍ الكترونيةٍ , جهاز حاسبٍ, جهازٌ محمولٌ أو أيُّ جهازٍ قابلٍ للارتداء فإنك ستسأل عن المواصفات الخاصة به: كسرعة المعالج, جودة الكاميرا, و (طبعاً عُمر البطارية وسِعتها)…
—————————–
المعيار الأخير المتعلق بعمر البطارية هو ما قام مهندسو جامعة واشنطن بالعمل على تطويره، فقد قام فريقٌ من الباحثين من جامعة واشنطن من مختبر المستشعرات بالإضافة لجامعة دلفت التقنية بتطوير روبوتٍ جديدٍ لا يحتاج إلى بطاريةٍ أو أي مصدرٍ خارجيٍّ للطاقة حتى يقوم بمهامه، وإنما يعمل فقط على موجات الراديو …… نعم موجات الراديو!
هل نقصد بهذا أنك بحاجةٍ إلى تشغيل الراديو الخاص بك في كل مرةٍ تريد فيها الحفاظ على هذا الجهاز مشحوناً !!!؟

-نؤكد لك أنك لا تحتاج إلى القيام بذلك على الإطلاق, وذلك لأن الجهاز يقوم بامتصاص الموجات الراديوية من الهواء ومن ثم يقوم بتحويلها إلى كهرباء.
التحديدُ اللّاسلكي ومنصّة الاستشعار (Wireless Identification and Sensing Platform) WISP هي عبارةٌ عن دمجٍ لمستشعرٍ ورقاقة معالجٍ تَستخدم معيارية RFID (تحديد الهوية بترددات الراديو) التي تقوم بامتصاص موجات الراديو و تحويلها إلى كهرباء.
نعم! وبالرغم من أن هذه الشرائح ليست مصممةً لتنافس القدرات الحسابية لمعالج الحاسب أو معالج هاتفك الذكي، إلا أنها تمتلك القدرة على إرسال قدرٍ من البيانات وتشغيل المستشعرات.

-سيزيد هذه الاكتشاف من قوة منتجات انترنت الأشياء IoT باعتبارها فائقة الرِّقة وأقلّ كلفةً في الصيانة والتشغيل من رقاقات البلوتوث المستخدمة حالياً.
الخطوة القادمة هي جعل هذه الرقاقات ملائمةً للاستخدام وقابلةً للبرمجة لتصبح أكثر توافقيةً مع التجهيزات التي نستخدمها في حياتنا اليومية.

 


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق



من أعد المقال؟